طرق إدارة المخاطرة

طرق إدارة المخاطرة
تمثل إدارة المخاطر فى حسابات الفوركس أمرا غاية فى الأهمية ، فهى تحمى المتداول من خسائر قد تكلفه حسابه بالكامل ، وعلى الرغم من أهميتها القصوى وسهولة تطبيقها ، إلا أن الكثير من المتداولين يغفل عن تطبيقها ، رغم علمهم التام بها .
وتنقسم القواعد الرئيسية فى إدارة المخاطر إلى مرحلتين :

المرحلة الأولى .. قبل الدخول فى المتاجرة الفعلية
ينبغى عدم إستخدام أى أموال حقيقية فى التداول قبل التدريب على حسابات إفتراضية " ديمو " ، فالمعرفة النظرية تختلف كثيرا عن التطبيق العملى .. بعد ذلك يمكنك أن تفتح حساب مصغر فى بادئ الأمر ، والذى يمكن لاحقا ترقيته إلى حساب عادى .
لتحريرك من مشاعر الخوف والتردد أثناء التداول ، ينبغى أن يكون المبلغ المالى المستخدم فى التداول لايؤثر على وضعك الإقتصادى فى حالة خسارتك له بالكامل .

المرحلة الثانية .. بعد الدخول فى المتاجرة الفعلية
ينبغى إستخدام أمر الحد من الخسارة ، على ألايكون بعيدا فيسبب خسائر فادحة ، كما ينبغى ألا يكون قريبا جدا فتغلق الصفقة سريعا نتيجة لظاهرة الإرتداد السعرى ، التى تحدث كثيرا أثناء عمليات التداول .
مهما كانت الظروف والملابسات ، إياك والدخول فى صفقة بعكس الترند أو الميل .. فالقاعدة الذهبية تقول أن " الميل صديق التاجر "
دائما إعتمد فى دخولك وخروجك من صفقات التداول على التحليل الفنى ، ولامانع من إستخدام التحليل الإخبارى كنوع من التأكيد .
إياك وإبرام الصفقات وأنت فى ظروف غير ملائمة جسديا أو نفسيا أو فكريا .. مما يؤدى إلى إتخاذك لقرارات غير صحيحة قد تندم عليها لاحقا .
كنوع من الإستقرار يفضل عدم الخسارة أكثر من 5 – 10 % من حسابك فى صفقة واحدة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق