دور الاحتياطي الفيدرالي الامريكي في الفوركس


دور الاحتياطي الفيدرالي الامريكي في الفوركس

فى عام 1913  تم إنشاء جهاز الإحتياطى الفيدرالى الأمريكى ، و يتكون الهيكل التنفيذى لهذا الجهاز من العديد من البنوك الخاصة علاوة على عدد من المجالس الإستشارية ، ومجلس إستشارى مركزى يتم تعيينه بواسطة رئيس الحكومة .
ويهدف هذا الجهاز إلى ضبط الأداء الإقتصادى فى منطقة الدولار ، عن طريق مراقبة مؤشرات البورصات الأمريكية علاوة على السيطرة على معدلات الفائدة الرئيسية ، ومعدلات التضخم السعرية .. ويتم ذلك وفق الإستراتيجيات الآتية :
يقوم الجهاز الفيدرالى الأمريكى بمراقبة تحركات أسهم الشركات بالبورصات الامريكية ، وذلك لضمان عدم حدوث أى حالة من التلاعب ، ولاسيما المضاربات التى تقوم بها الكيانات الإقتصادية العملاقة بهدف إبتلاع صغار المضاربين والكيانات الإقتصادية الصغيرة ، وتجدر الإشارة أن تحركات مؤشرات البورصة الأمريكية لها دور هام جدا فى سوق الفوركس ، وخصوصا مؤشر الداو جونز .
معدل الفائدة الرئيسية للدولار : ويقوم الجهاز الفيدرالى الأمريكى بتحديدها طبقا للحالة الإقتصادية الأمريكية ، وكلما زاد معدل الفائدة الرئيسية ، أشار ذلك إلى ضعف الإقتصاد وبالتالى إنخفاض سعر الدولار .. وكذلك فإن خفض الفوائد على القروض يساعد على زيادة الطلب عليها ، وبالتالى زيادة معدل الإستثمار والإنتاج الأمريكى ، وبالتالى إرتفاع سعر الدولار .
التدخل الحكومى المباشر : من سلبيات إرتفاع سعر صرف الدولار أنه قد يؤثر على الصادرات الأمريكية ، نتيجة لإرتفاع سعر تلك السلع بالنسبة للدول المستوردة ، وبالتالى تقوم تلك الدول بالتقليل من إستيراد البضائع الأمريكية ، أو قد تبحث عن مصادر أخرى ودول ذات أسعار أقل .. وفى هذه الحالات يتدخل الجهاز الفيدرالى الأمريكى ليقوم  بضخ كميات ضخمة من الدولارات ، بهدف خفض سعره ، حتى لا تتأثر حجم الصادرات الأمريكية .
وعلاوة على ذلك فإن الجهاز الفيدرالى الأمريكى يقوم بإصدار نشرات دورية للعديد من المؤشرات الإخبارية الهامة جدا فى تداول الفوركس لعل أهمها : مؤشر أسعار المستهلك ، مؤشر أسعار المنتج ، الميزان التجارى ، الناتج المحلى الإجمالى .

0 التعليقات:

إرسال تعليق