تجارة الذهب


 

هناك العديد من المعادن النفيسة التي يمكنك الاستثمار فيها، لكن معدن واحد لا يزال الأكثر شعبية ألا وهو الذهب. فلطالما استخدم المستثمرين علي مر العصور الذهب كوسيلة للتحوط ضد أي اضطرابات أو تقلبات اقتصادية. وهذا هو ما يجعل الذهب شعبي بشكل أكبر في الوقت الحالي، والسبب وراء ذلك يرجع إلي الأزمات الاقتصادية والمالية المنتشرة في أجزاء كثيرة من العالم وما ينجم عنه من طباعة للمزيد من العملات بسبب كثرة الديون والذي يرفع معدلات التضخم بشكل كبير، فضلاً عن كون الذهب استثمار آمن. ما يرفع من أسعار الذهب كمعدن نفيس وهناك طرق محددة يمكنك إتباعها إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب

تجارة الذهب
العملات الورقية لا قيمة حقيقية لها بينما للذهب قيمة من قبل أن يتم اختراع العملات الورقية وقيمته مستقرة وثابتة خصوصاً في أوقات التضخم وعدم الاستقرار الاقتصادي أو السياسي. وهناك أسباب عديدة لعدم اضطراب مستوي أسعار الذهب كالعملات، وأهم سبب بين هذه الأسباب بلا شك هو كون الذهب معدن محدود وقابل للنضوب فيتأثر بقوي العرض والطلب بصورة أساسية.
بينما يرجع السبب الثاني وراء ذلك إلي تسعير أسعار الذهب بشكل عالمي يومياً منذ 90 عاماً، ويكون ذلك بعيداً كل البعد عن قيمة العملة المحلية لبلدك ولذلك لا يتأثر الذهب بأي تغيرات قد تطرأ علي عملتك المحلية ويظل مستقراً بشكل كبير.

 الذهب واحداً من الاستثمارات الأكثر استقرارا والتي توفر لك القدرة علي وضع جميع ما تكتنز فيها، هذا لأنه لا يتأثر بالتضخم وعوامل السوق الأخرى والتي أثرت بشكل كبير علي أنواع الاستثمار المختلفة خاصة خلال الأعوام القليلة الماضية.

العوامل التي قد توثر في ارتفاع اسعار الذهب فهي 5 عوامل

1.     هبوط سعر صرف الدولار الامريكي (العملة التجارية الرئيسية في العالم) وزيادة معدلات التضخم في الولايات المتحدة الامريكية (الاقتصاد الأقوي عالمياً بلا منازع

2.     قوة الطلب في الأسواق الناشئة، فمن الجدير بالذكر أن الذهب يعتبر وسيلة جيدة للتفاخر والإدخار خاصة في الطبقة الناشئة في كلا من الهند والصين، وهما البلدان اللذان يقودان النمو العالمي للطلب علي الذهب.

3.     تحول البنوك المركزية من موقف البائع لمشترين للمعدن النفيس، فعلي مدار العقود الطويلة الماضية لجأت البنوك المركزية لدول العالم المختلفة إلي بيع معظم احتياطياتها من الذهب بعد ان فكت هذه الدول ارتباط عملاتها به، ولكن اختلف الوضع شكل كلي في الفترة الأخيرة حيث تحول موقف العديد من البنوك لمشترين لتعزيز احتياطياتها من المعدن مثل تايلاند وروسيا.

4.     إعتقاد المستثمرين في أن الذهب من الأصول الحمائية والذي يقي اموالهم من مخاطر عدم الاستقرار الاقتصادي، فإعتاد المستثمرون طويلاً علي ان يلجأون للذهب بعد الخروج من استثمارات تتسم بمخاطر عالية.

5.      تقييد صادرات الذهب، حيث ان الفارق ما بين الطلب والعرض يوفر توقعات شبه مؤكده لأن أسعار الذهب متجهه بلاشك للأعلي، فتراجع نمو انتاج الذهب بنسبة كبيرة حيث بلغ متوسط تراجع انتاجه خلال الأعوام الماضية (منذ عام 2001 تقريباً) 1% سنوي

0 التعليقات:

إرسال تعليق